الدوحة:
انطلقت في مقر الأكاديمية الأولمبية القطرية مُحاضرات الفصل الأول من النسخة الرابعة عشرة من برنامج دبلوم الإدارة المُتقدم للمؤسسات الرياضية والأولمبية والتي تأتي بالشراكة مع اللجنة الأولمبية الدولية للعام الرابع عشر على، وذلك بحضور ما يقارب من 34 دارسًا ودارسة من مختلف التخصصات والخبرات ومن مختلف الدول الخليجية والعربية.
مدة البرنامج
يتكون برنامج الدبلوم من سبعة فصول موزعة خلال شهور العام، حيث يلتحق الدارسين بالبرنامج حضوراُ في مقر الأكاديمية بواقع ثلاثة أيام في كل شهر.
الجدير بالذكر ان الدارسين في نهاية البرنامج وبعد اجتياز اختبارات جميع الفصول، وتقديم مشروع التخرج، سوف يحصلون على شهادة الدبلوم الصادرة من اللجنة الاولمبية الدولية، والتي تحمل توقيع السيد توماس باخ رئيس اللجنة الاولمبية الدولية، وكذلك توقيع سعادة الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني رئيس اللجنة الاولمبية القطرية، بالإضافة إلى شهادة اتمام كل فصل على حدة والذي سوف يحمل عنوان كل فصل.
شروط الالتحاق:
الملتحقون في الدبلوم خضعوا لعدة شروط أبرزها أن يكون الدارس قد حصل على شهادة البكالوريوس في أي تخصص، أو أن يكون قد اجتاز دورتي مبادئ الحركة الأولمبية في المنظومة الرياضية (الادارة 1)، ودورة الإدارة الحديثة للمؤسسات الرياضية (الادارة 2)، التي تقيمهما الاكاديمية الاولمبية القطرية في كل عام بصورة دورية باعتماد من اللجنة الأولمبية الدولية ليكون الدارس مؤهلاً ومهيئ للانخراط في برنامج الدبلوم.
الجدير بالذكر بان الاكاديمية سوف تقيم دورة الإدارة 1 مرتين هذا العام، الاولى ستقام في شهر سبتمبر القادم، أما دورة الإدارة 2 سوف تقام في شهر ديسمبر المقبل ، مما يتيح للراغبين الالتحاق في برنامج الدبلوم للنسخة القادم الالتحاق بهاتين الدورتين لاستيفاء جميع الشروط.
الفصل الأول:
"الهياكل التنظيمية للمؤسسات الرياضية والاولمبية" كان عنوان الفصل الاول من الدبلوم المتقدم لإدارة المؤسسات الرياضية والاولمبية، والذي قدم محاضراته الأستاذ هشام العدواني – نائب رئيس الاتحاد العماني للرياضة المدرسية، مدير برنامج الدبلوم المعتمد من اللجنة الأولمبية الدولية والذي تقلد العديد من المناصب في المجالات الرياضية المختلفة.
حيث تطرّق المحاضر في الفصل الأول إلى موضوع هيكلة اللجان الأولمبية والتي تضمّنت العديد من المواضيع بهدف فهم تأثير الظروف البيئية على المُنظمات وتقييم البنية التنظيمية وأدوار الأفراد داخلها، وكذلك تقييم السلطة (القيادة) التنظيمية، بالإضافة إلى طرق استخدام تكنولوجيا المعلومات في هذا المجال، وإدارة التغيير التنظيمي بفاعلية، كما تلقى الدارسون نبذة عن نشأت الحركة الأولمبية واللجنة الأولمبية الدولية وكذلك الافتراضات في سلوك العمل والأفكار المُتعلقة بالمنظمة، مثل تقدير العمل التطوعي والإيمان بأهمية الحركة الأولمبية، وشرح المُحاضر كيفية دراسة مجالات البيئات العملية التي تركّز عليها اللجنة الأولمبية الدولية وأنشأت لها إدارات أو لجانًا تخصها، كما عرض لهم نسخة للهيكل التنظيمي للجنة الأولمبية الدولية ثم انتقل بالحديث عن الميثاق الأولمبي وأدوار اللجان الأولمبية الوطنية واستقلاليتها والاستضافات الأولمبية المُشتركة بين الدول وعلاقة اللجنة الأولمبية الدولية بالمؤسسات الأخرى مثل اللجان الأولمبية الوطنية والاتحادات القارية والاتحادات الوطنية الأولمبية وغير الأولمبية.
الفصل الثاني:
سيقام الفصل الثاني من البرنامج خلال الفترة من الخامس لغاية السابع من شهر مارس المقبل، كما سيكون الحديث في الفصل الثاني لبرنامج الدبلوم عن (التخطيط الاستراتيجي) والذي سيتعرف الدارسين فيه على طرق الاعداد للعملية الاستراتيجية، وكيفية تشخيص بيئة المؤسسة الرياضية الأولمبية، بالإضافة إلى التعرف على الرؤية والقيم والمهام والاهداف الاستراتيجية، وكيفية وضع خطط العمل، وأيضاً الرقابة والتقييم.
More news
The conclusion of the course on integrating people with special needs into physical education classes.
Doha: The Qatar Olympic Academy concluded today, Thursday, a course on integrating people with special needs into physical education classes. The academy is keen to organize this course as part of a series of diverse courses offered in its annual agenda, which is of great interest to a large segment of the sports community due to its importance in the sports, educational, medical, and practical sectors alike. Additionally, there has been significant demand for it from sports coaches, statisticians, and physical education teachers.
The Qatar Olympic Academy offers a course on integrating people with special needs into physical education classes.
Doha: As part of the diverse courses offered by the Qatar Olympic Academy in its annual agenda, which greatly interest the sports community, the academy announced the organization of a course on integrating people with special needs into physical education classes from November 10 to 14.
Twenty-five research projects at the conclusion of the Sports Management Diploma
Doha: The Qatari Olympic Academy concluded last Thursday the activities of the seventh and final semester of the Olympic Sports Institutions Management Diploma program, in which the students presented their graduation projects and research for this program, which the academy is holding in its fourteenth edition with significant and widespread participation from within and outside the State of Qatar.