الدوحة:
ضمن سلسلة الدورات المتنوعة التي تطرحها الاكاديمية الاولمبية القطرية في اجندتها السنوية والتي تهم الشارع الرياضي بصورة كبيرة، أعلنت الاكاديمية عن تنظيم دورة دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في حصة التربية البدنية خلال الفترة من العاشر ولغاية الرابع عشر من نوفمبر القادم.
تحرص الاكاديمية على هذه الدورة سنوياَ نظراً لأهميتها في القطاع الرياضي والتعليمي والمجتمعي على حد سواء، وكذلك للإقبال الكبير عليها من قبل الشارع الرياضي خصوصاً المدربين الرياضيين والاحصائيين بالإضافة إلى مدرسي التربية الرياضية ذوي الارتباط المباشر بهذه الفئة المهمة في المجتمع.
تأتي هذه الدورة التي تقيمها الأكاديمية على مدار خمسة أيام بالتعاون واعتماد من الاتحاد البارالمبي لمنطقة غرب آسيا ضمن اتفاقية التعاون المبرمة بين المؤسستين والتي تهدف الى خدمة وتطوير الكوادر في المجمع الرياضي والاكاديمي والمهني وتأهيلهم التأهيل الأكاديمي والمعرفي في مجالات الرياضة عامة ورياضة ذوي الاعاقة على وجه الخصوص..
يقدم هذه الدورة الاستاذ الدكتور عمر هنداوي الأستاذ الجامعي في قسم التأهيل الرياضي في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في الجامعة الهاشمية في مدينة الزرقاء بالأردن، عضو اللجنة العلمية في الاتحاد البارالمبي لمنطقة غرب آسيا، رئيس اللجنة البارالمبية الأردنية، وصاحب الخبرة الأكاديمية والعملية الكبيرة في هذا المجال، كما أنه قام باغناء العمل التأهيلي والتثقيفي العلمي من خلال العديد من الدورات والورش والمؤتمرات وآخرها كان مؤتمر الشرق الأوسط للتربية البدنية المعدلة الذي عقد بالجامعة الهاشمية بالأردن.
يمتلك الدكتور هنداوي خبرة كبيرة جداً في هذا المجال حيث أن رسالته للماجستير كانت بعنون بناء بطارية اختبار لقياس الأداء المهاري للاعبي كرة السلة بالكراسي المتحركة في الأردن، أما أطروحة الدكتوراه كانت بعنوان تأثير النشاط البدني المبكر (نماذج لذوي اضطراب النشاط الزائد وعجز الانتباه) كما ان البروفسور هنداوي يمتلك خبرة ميدانية ومهنية كبيرة في هذا المجال.
سيتعرف الدارسين على العديد من المحاور الهامة في هذا الاختصاص من ضمنها السياق التاريخي ومفهوم الدمج للأشخاص ذوي الإعاقة، التشريعات التي ساهمت في تطبيق مدرسة الجميع والصفوف المدمجة، آداب "اتيكيت" التعامل مع الأشخاص ذوي الإعاقة بشكل عام وفي حصص التربية الرياضية، وكذلك التعرف على الإعاقات وأنواعها ودرجاتها والاعاقات الأسهل للدمج، ايضاً خطوات تحقيق الدمج في المدارس، والتحول من الاندماج إلى الدمج ومن ثم الاحتواء، وسيتعرف الدارسين على ما هو النشاط البدني المعدل؟، وما هو الدمج في النشاط البدني المعدل؟، أيضاً مبررات الدمج وايجابياته وسلبياته، وكذلك فوائد الدمج في النشاط البدني والرياضي، كما سيتطرق المحاضر إلى تحديات وصعوبات الدمج خلال عمليّة التعلّم والتعلم في النشاط البدني، ومستويات الدمج في النشاط البدني، أيضاً نموذج TREE للدمج في حصص التربية الرياضية، وأدوات لدعم دمج الأشخاص ذوي الإعاقة في حصة التربية الرياضية، الحديث سيكون أيضاً عن كيف يمكن أن ندمج الطلبة في حصة النشاط البدني؟ وسيتعرف الدارسين على الدمج وطرق الدعم في النشاط البدني للأشخاص ذوي الإعاقة ليكون نشيطين وصحيين.
More news
The conclusion of the course on integrating people with special needs into physical education classes.
Doha: The Qatar Olympic Academy concluded today, Thursday, a course on integrating people with special needs into physical education classes. The academy is keen to organize this course as part of a series of diverse courses offered in its annual agenda, which is of great interest to a large segment of the sports community due to its importance in the sports, educational, medical, and practical sectors alike. Additionally, there has been significant demand for it from sports coaches, statisticians, and physical education teachers.
The Qatar Olympic Academy offers a course on integrating people with special needs into physical education classes.
Doha: As part of the diverse courses offered by the Qatar Olympic Academy in its annual agenda, which greatly interest the sports community, the academy announced the organization of a course on integrating people with special needs into physical education classes from November 10 to 14.
Twenty-five research projects at the conclusion of the Sports Management Diploma
Doha: The Qatari Olympic Academy concluded last Thursday the activities of the seventh and final semester of the Olympic Sports Institutions Management Diploma program, in which the students presented their graduation projects and research for this program, which the academy is holding in its fourteenth edition with significant and widespread participation from within and outside the State of Qatar.